إيميل بنك دم المدونيين

اللوجوهات

اللوجوهات
تسلم ايدك يا بسكوتة .. شغل مية مية والله





Followers

Powered by Blogger.

Feedjit

About Me

My Photo
بنك دم المدونيين
View my complete profile
ما هو الدم ؟
الدم هو سائل حيوى يتكون من كرات حمراء وبيضاء وصفائح دموية وسائل غنى بالبروتين يسمى البلازما.

2) ما هى مكونات (مشتقات) الدم ؟
يتكونالدم من كرات دم حمراء، وكرات بيضاء، الكل سيبح فى سائل غنى باالبروتين يسمى البلازما. عندما يتم فصل الدم، تهوى كرات الدم الحمراء فى القاع والبلازما تطفو إلى أعلى وتبقى الصفائح الدموية وكرات الدم البيضاء معلقتين بين الاثنين. تؤخذ البلازما المشبعة بالصفائح الدموية ليتم فصلها إلى البلازما والصفائح الدموية.

3) ما هى كرات الدم الحمراء ؟
كرات الدم الحمراء هى خلايا دموية (مكون من مكونات الدم) وتشكل حوالى نصف حجم الدم وتحتوى على الهيموجلوبين وهو الصبغة الحمراء فى الدم التى تحمل الأكسجين لكل الجسم. والفترة العمرية لها داخل الجسم حوالى 120 يوم ثم تموت ويقوم الطحال بإزالتها.

4) ما هى كرات الدم البيضاء ؟
كرات الدم البيضاء هى جزء من خلايا الدم وهى المسئولة عن حماية الجسم من أى غزو خارجى من البكتريا أو الفيروسات أو الفطريات، والفترة العمرية لها تتفاوت بين أنواع كرات الدم البيضاء، وتتراوح بين أيام وسنوات.

5) ما هى البلازما ؟
البلازما هى سائل الدم، أى السائل الذى يتعلق به كرات الدم الحمراء، البيضاء والصفائح الدموية. وتعوض اللازما داخل الجسم بعد ساعات قليلة من التبرع بالدم.

6) ما هى الصفائح الدموية ؟
الصفائح الدموية هى مكون من مكونات الدم صغيرة الحجم أضغر من كرات الدم الحمراء والبيضاء، وتساعد على التجلط بإلتصاقها بالجدار الداخلى للأوعية الدموية لتمنع المزيد من النزف. والفترة العمرية لها داخل الجسم حوالى 9 – 10 أيام قبل أن تموت ويقوم الطحال بإزالتها.

7) ما هى عوامل التجلط الطبيعية بالدم ؟
عوامل التجلط بالد الطبيعية هى عوامل من مركبات الدم ويمكن تحضيرها من البلازما وتستخدم لعلاج بعض الأمراض مثل الهيموفيليا وهو مرض نزف وراثى ناتج عن نقص شديد لأحد عوامل التجلط .... وعوامل التجلط تفصل وتحفظ وتجمده لمدة سنة.

8) أين يصنع الدم بالجسم ؟
يصنع معظم الدم فى نخاع العظام.

9) ما هى كمية الدم الكلية داخل جسم الإنسان ؟
حوالى 5 – 6 اتر من الدم داخل جسم الإنسان أى حوالى 12 وحدة دم.

10) ما هى وظيفة الدم داخل جسم الإنسان ؟
يحمل الدم الغذاء – الفيتامينات – والأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة.
هذا بالإضافة إلى الوظائف الأخرى مثل الوظيفة المناعية.

11) ما هو الهيموجلوبين وما هى أهميته والنسبة المسموح بها للتبرع ؟
الهيموجلوبين هو الصبغة الحمراء بكرات الدم الحمراء وهو يحمل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم.
الحد الأدنى لنسبة الهيموجلوبين المسموح للتبرع بها هو 13 جم/مل3 للرجال ، 12 جم/مل3 للسيدات، وذلك لايؤثر على وظائف الجسم الطبيعية.

12) ما هى المادة الموجودة بكيس الدم ؟
المادة الموجودة بكيس الدم هى مادة مانعة للتجلط ومادة مغذية تساعد على حفظ الدم والاستفادة منه وهى موجودة بكمية محدودة حوالى 70 سم3 تتناسب مع كمية الدم المسحوبة من المتبرع (400 – 450 سم3).

13) ما هو عمر كيس الدم ؟
نستطيع حفظ الدم الكامل لمدة خمسة وثلاثون يوماً، أو اثنان وأربعون يوماً ويتوقف ذلك على نوع المادة مانعة التجلط الموجودة بكيس الدم.

(13من يمكنه التبرع بالدم؟

كل شخص طبيعى من الذكور والإناث ويزيد وزنه عن 50 كيلوجراما, ويتراوح عمره من 18 إلى 60 عاما يستطيع التبرع بانتظام كل 3 شهور للذكور وكل 4 شهور للإناث.

14) لماذا التبرع بالدم ؟
لا يوجد أى بديل يمكن أن يغنى عن الدم. وجسم الإنسان هو المصنع الوحيد للدم الذى يسمى بسائل الحياة، وكل اموال العالم لن تفيد إذا لم تتوفر فصيلة الدم المناسبة فى الوقت المناسب .
وهناك الآف من المرضى المحتاجين إلى الدم مثل الأطفال المصابة بأمراض الدم ومصابى الحزادث ومرضى السرطان والفشل الكلوى والجراحات المختلفة وحالات أخرى كثيرة.
أى إنسان قد يحتاج إلى الدم فى وقت ما من حياته. ولابد أن يجرب كل إنسان الإحساس الإنسانى الرائع عندما يجرى جزء غال منه وهو دمه فى شرايين طفل مصاب لا يعرفه فينقذ حياته.

15) هو أنا عندى دم ؟
ببساطة شدية سوف يتم إجراء اختبار هيموجلوبين قبل التبرع. والهيموجلوبين هو الصبغة الحمراء الموجودة فى خلايا الدم والتى تحمل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم. ولو كان لديك أنيميا (فقر دم) فلن يسمح لك بالتبرع بالدم. والحد الأدنى للهيموجلوبين للسماح بالتبرع هو 12 جم للإناث – 13 جم للرجال. وأقل من ذلك لايعنى بالضرورة أن الشخص يعانى من الأنيميا (فقر الدم).

16) ما هى كمية الدم الذى يتم التبرع بها ؟ وما هى الكمية الكلية الموجودة بالجسم ؟
حجم وحدة الدم 500سم3 مقسمة إلى حوالى 70 سم3 (مانع تجلط) يضاف إليها كمية الدم النتبرع بها وهى حوالى 400 – 450 سم3.
كمية الدم الموجودة داخل الجسم من 5 – 6 لتر أى (من 10 – 12 وحدة دم). لذلك فالدم المتبرع به يشكل 1/12 من حجم الدم الفعلى داخل الجسم.

17) ما هى أضرار التبرع بالدم ؟
ليس للتبرع بالدم أى أضرار على العكس هو يحفز نخاع العظام على زيادة نشاط خلاياه وبالتالى تجديد الدم.

(18 هل هناك مخاطر للتبرع بالدم؟

· لا يمكن انتقال أى عدوى للمتبرع أثناء التبرع, لأن الأدوات المستخدمة معقمة تماما ومصممة بطريقة مطورة بحيث لا يمكن استخدامها إلا مرة واحدة ثم يتم إعدامها فى محارق خاصة.
· يسحب فى كل مرة 400 ملليلتر من الدم أى 8% فقط من إجمالى الدم فى الجسم, وفقدان الجسم هذه الكمية من الدم لا يؤثر إطلاقا على الأنشطة الحيوية و الوظائف المخية للمتبرع.
· نادرا ما يشعر المتبرع بالدوار بعد التبرع فاحتمال حدوثه 4% فى حالة الإناث وأقل من 1% للذكور, إلا أنه لا يشكل خطرا على الإطلاق, فعلى سبيل الاحتياط يقاس ضغط الدم قبل كل تبرع وكذلك نسبة الهيموجلوبين, إضافة إلى ذلك فإن المتبرع يكون مستلقيا على ظهره حتى يصل الدم إلى رأسه بقوة, كما أن المتبرع لا بد أن يكون قد أخذ كفايته من النوم فى الليلة السابقة للتبرع.
· شكة الإبرة: وهى للأسف ما تمنع الكثيرون عن التبرع, وكل ما نرجوه من كل خائف من شكةأن يسأل نفسه ألا تخجل أن تترك أما ترى ابنها يموت أمام عينيها لنقص الدم اللازم لإنقاذه- وذلك خوفا من شكة ؟!
· يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما يصيب المسلم، من نصب ولا وصب، ولا هم ولا حزن, ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفّر الله بها من خطاياه" صحيح البخارى. فما بالك بشكة من أجل إنقاذ حياة؟



18) ما هى فوائد التبرع بالدم ؟
هناك ثلاث فوائد للتبرع بالدم وهم فوائد صحية وإنسانية ودينية
الفوائد الصحية
o توجد فوائد صحية للتبرع بالدم حيث أن التبرع بالدم ينشط خلايا نخاع العظام للمتبرع (مكان تصنيع الدم) مما يزيد من فاعليتها ويجدد نشاطها فتنتج المزيد من خلايا الدم الجديدة .


ثبت أنه في كل مرة تتبرع بالدم فإنك تتخلص من بعض الحديد الذى يحتوية والذى إذا ما ارتفع مستواه بالدم يزيد من مخاطر الاصابة بامراض القلب ، كمد ان الحديد يعجل باكسدة الكوليستيرول ويزيد من تلف الشراين الصغيرة. (د.جيروم سوليفان الأستاذ بجامعة فلوريدا الأمريكي)

إن الذين يتبرعون بدمهم مرة واحدة على أقل كل سنة هم أقل تعرضا للإصابة بأمراض الدورة الدموية و سرطان الدم (مجلة القلب عدد أغسطس1997)

التبرع بالدم ينشط النخاع العظمى (وهو المسؤول الوحيد فى الجسم عن تكوين خلايا الدم), فبينما يتجدد دم الإنسان طبيعيا كل 120 يوما, يتجدد دم المتبرع المنتظم كل 20 يوما فقط أى أسرع بستة أضعاف، كما أن خلايا الدم الجديدة أنشط فى نقل الأكسوجين إلى أعضاء الجسم, مما يؤدى إلى زيادة النشاط والحيوية. فكأن الله يبدل المتبرع بكيس دم أفضل مما تبرع به.
o التحاليل التي تجرى في كل مرة للتبرع تُطمئن المتبرع على صحته بصورة دورية

الفوائد الإنسانية
بتبرعك بالدم، أنت تشارك فى إنقاذ حياة عدة أشخاص فى احتياج ملح الدم أو لأحد مشتقاته لأن الدم يمكن فصله لأربعة مكونات رئيسية هى كرات الدم الحمراء والصفائح الدموية والبلازما وبعض عوامل التجلط. بل أن هذه المكونات يمكن فصله مرة أخرى إلى مكونات أصغر. إن إحساسك بهذا العطاء سوف يشعرك بارضا والفخر.

الفوائد الدينية
· التبرع بالدم هو زكاة عن الصحة وهو فرض كفاية.
· فضل إنقاذ حياة إنسان( . . ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا . .) من سورة المائدة آية 32.
· فضل تفريج الكربات فقد قال صلى الله عليه و سلم " من فرج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة" (رواه الشيخان من حديث ابن عمر، كما في اللؤلؤ والمرجان، برقم 1667).


19) أنا خايف من التبرع بالدم !
أغلب الناس تخاف من المرة الأولى لكن بعد التبرع يتعجبون من ترددهم فى البداية.

20) أن خايف من شكة الأبرة!
سوف تشعر للحظة واحدة بشكة الأبرة أثناء دخولها (وهى مثل شكة أى إبرة أخرى)....أى أنها عبارة عن ألم بسيط بالمقارنة بالعطاء الذى سوف تجود به وجزاءه عند الله تعالى.
ألا تعلم أن هذه الشكة ينتظرها منك ملايين المرضى والأطفال حتى يعيشوا؟ ألا تستحي أن تترك أمّا ترى ابنها يموت أمام عينيها لنقص الدم اللازم لإنقاذه وذلك خوفا من شكة؟! يقول –ص- "ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب، ولا هم ولاحزن, ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفّر الله بها من خطاياه" الجامع الصحيح .5641فما بالك بشكة من أجل إنقاذ حياة ؟!

21) هل تؤلم الإبرة طوال وقت سحب الدم ؟
الإبرة قد تؤلم فقط عند دخولها لكن لا يستمر الألم أثناء التبرع وهذا ألم بسيط مقارنة بالعطاء الذى سوف تجود به وجزاءه عند الله تعالى.

22) هل ستملأ كل هذه الأكياس من دمى ؟
لا، نحن نملأ كيس واحد فقط وباقى الأكياس تستخدم لفصل مكونات الدم، نحن نأخذ فقط من 400 – 450 سم3 وهو حجم وحدة الدم .

23) هل أنا بحاجة إلى أكل قبل التبرع بالدم؟
لاتوجد علاقة مباشرة بين الأكل قبل التبرع بالدم وعملية التبرع نفسها ولكن يفضل أ، تكون قد تناولت وجبة خفيفة بالإضافة إلى بعض السوائل فى الثلاث ساعات التى تسبق عملية التبرع.

24) كيف أضمن سلامتى أثناء التبرع بالدم ؟
إن سلامتك تهمنا، لأجل ذلك نحن نراعى الدقة والجودة فى عملنا فكل الأدوات المستخدمة معقمة وتستخدم لمرة واحدة فقط، أيضاً عملية التبرع كلها تتم تحت رعاية طبية.
ملحوظة. تفتح العبوة أمام النتبرع.


25) هل توجد مضاعفات للتبرع ؟ ما هى المضاعفات التى قد تحدث بعد التبرع بالدم (خايف أتبرع أحسن أدوخ) ؟ هل سأشعر بالضعف والوهن فى نهاية اليوم ؟
لاتوجد مضاعفات للتبرع بالدم طالما قام الطبيب بتوقيع الكشف الطبى عليك وأقر ملاءمتك للتبرع بالدم، وجسمك سوف يعوض الدم الذى فقدته خلال ساعات فأغلب الناس يزاولون أنشطتهم العادية بعد التبرع بالدم، ولكن نادراً ما تحدث الأعراض مثل الدوخة أو القى وتزول تلقائياً بعد فترة وجيزة .

26) كم تستغرق عملية التبرع بالدم ؟
تستغرق عملية التبرع بالدم ككل حوالى نصف ساعة وتتضمن :
· ملء بيانات لستمارة التبرع.
· قياس نسبة الهيموجلوبين والفحص الطبى.
· سحب الدم.
تستغرق عملية سحب الدم ذاتها من 8 – 10 دقائق على الأكثر.

27) بماذا سأشعر بعد التبرع ؟
معظم الناس تشعر بالسعادة والرضا لأنها أدت عملاً عظيماً خاصة عندما تعلم أن هذا الدم ينقذ حياة أكثر من شخص فى احتياج الدم.
28) ما هى (الإرشادات) النصائح التى تؤخذ بعد التبرع مباشرة ؟
التدخين : لاتدخن لمدة ساعتين بعد التبرع لأن استنشاق الدخان يحفز الدم للذهاب للرئيتين مسبباً حالة من الدوار والشحوب.
الأكل والشرب : إشرب كمية من السوائل أكثر بقليل من المعتاد خلال الـ 24 ساعة بعد التبرع.
(العصير الذى يقدم بعد التبرع بالدم هو عبارة عن ضيافة رمزية للمتبرع وشكر وترحيب بع وهذا لا ينقص من الثواب)
الرياضة والأثقال : تجنب حمل الأثقال أو ممارسة رياضة عنيفة خلال الـ 24 ساعة بعد التبرع.
الأنشطة اليومية : زوال نشاطك المعتاد بعد التبرع مع تجنب المجهود البدنى الزائد.
(فى حالة عمل المتبرع كسائق لمسافات طويلة...يفضل عدم مزاولته لمهنة القيادة فى نفس يوم التبرع).

29) هل هناك هدايا مقابل التبرع بالدم ؟
لا، ليست هناك هدايا مقابل التبرع بالدم، لان الدم هبة من الله وهو لوجه الله سبحانه وتعالى، وهو زكاة عن الصحة.




30) هل هناك بدائل للدم ؟
إن الإنسان هو المصدر الوحيد للدم وليست هناك أية بدائل للدم حتى الآن، أما ما تسمع عن بدائل الدم البشرى فهى مازالت تحت التجربة.

31) لمن أتبرع بالدم ؟
انت تتبرع بالدم لكل مريض محتاج للدم مثل الأطفال المصابة بأمراض الدم ومصابى الحوادث ومرضى السرطان والفشل الكلوى والجراحات المختلفة وحالات أخرى كثيرة، وهذا العمل الإنسانى لوجه الله سبحانه وتعالى ولخدمة أبناء وطنك.

32) أين أتبرع بالدم ؟
التبرع بالدم يتم فى بنوك الدم التابعة لإشراف وزارة الصحة، وهذا بخلاف حملات الدم المتنقلة.

33) أنا مشغول وليس لدى وقت ؟
تستغرق عملية التبرع بالدم ككل من ثلث إلى نصف ساعة (ملء استمارة البيانات وإجراء الفحوصات وسحب الدم واسراحة ما بعد التبرع)، أما عملية سحب الدم ذاتها فتأخذ من 8-10 دقائق على الأكثر، ومهما كان الوقت فهو ثمن قليل جداً لإنقاذ حياة أكثر من شخص فى المقابل.


34) لماذا يتم أخذ بيانات المتبرعين بالدم ؟
هناك أهمية كبيرة فى أخذ بيانات بالدم تتمثل فى خلق قاعدة بيانات للمتبرعين وذلك لاستخدامها فى الحالات الآتية:-
· استدعاء المتبرع فى حالات الحتياج إلى فصيلة دمه (خصوصاً فى حالات الفصائل النادرة) إذا رغب فى ذلك.
· إدخال نظام استدعاء المتبرع للإحتفاظ بمتبرع طوعى منتظم.
· لكى يحصل المتبرع على نتائج التحاليل إذا رغب فى ذلك.
· للإطمئنان على سلامة المتبرع.

35) ما هو السن المناسب للتبرع بالدم ؟
السن المناسب للتبرع بالدم يتراوح بين 18 سنة إلى 60 لأن الشخص الأقل من 18 سنة يكون فى مرحلة نمو ونضج حيث أن نخاع العظام لديه لم يكتمل نموه بعد. وكذلك لأن السن القانونى لتحمل المسئولية هو 18 سنة. أما سن الستين قد تظهر بعد المشاكل الصحية التى تعوق عملية التبرع بالدم وقد يصعب على الجسم تعويض الدم المتبرع به.


36) لماذا لا يسمح للشخص الذى يزن أقل من 50 كجم أن يتبرع بالدم ؟
احتمال حدوث دوخة أو إغماء للشخص الذى يزن أقل من 50 كجم أثناء أو بعد التبرع بوحدة دم احتمال كبير.
إن حجم الدورة الدموية يتناسب مع وزن الجسم فالشخص الذى يزن 50 كجم أو أكثر عندما يتبرع بوحدة 400-450سم3 فهذا يعادل1 /12 من حجم دورته الدموية وذلك لا يشكل أى خطر على حالته الصحية. أما إذا قل وزن الجسم عن 50 كجم فهذا يعنى أن حجم الدورة الدموية أقل من 5-6 لتر وبالتالى فقد 1/12 منها قد يؤثر على صحته.

37) لماذا لايسمح للشخص المصاب بالصفرا بالتبرع بالدم ؟
لان الإلتهاب الكبدى A ينتقل عن طريق الطعام والمشروبات الملوثة بالفيروس، وهو يصيب الكبد بإلتهاب مؤقت ويحدث أعراضاً على المريض مثل : الحمى – إصفرار الجلد والعينين وفى أغلب الأحيان لايترك أى أعراض جانبية.
لذا لايسمح الآن للشخص الذى لديه تاريخ إصابة سابقة بفيروس A بالتبرع بالدم وذلك لإحتمال إصابته أيضاً ببعض الأنواع الأخرى من الإلتهاب الكبدى قد تكون مصاحبة لفيروس A وذلك حتى اكتمال الدراسات المقامة بهذا الصدد.

38) ما هى موانع التبرع بالدم ؟
تقسم موانع التبرع بشكل عام إلى نوعين: موانع دائمة وأخرى مؤقتة، وذلك للحفاظ على سلامة المتبرع والمريض المتلقى للدم فى آن واحد.
اولاً : الموانع المؤقتة :
· التبرع بالدم خلال الشهريين السابقين.
· الصيام.
· حالات الإصابة فى حادث (يؤجل لمدة عام).
· إجراء عملية كبرى (يؤجل لمدة عام).
· إجراء نقل دم (يؤجل لمدة عام).
· خلع ضرس (يؤجل لمدة عام).
· إجراء عملية صغرى (يؤجل لمدة 6 شهور).
· علاج بالإبر الصينية (يؤجل لمدة 6 شهور).
· علاج أسنان "تنظيف وحشو" (يؤجل لمدة 6 شهور).
· إجراء وشم (يؤجل لمدة 6 شهور).
· ثقب للأذن (يؤجل لمدة 6 شهور).
· إلتهاب رئوى أو شعبى (بعد تمام الشفاء).
· أنيميا نقص الحديد (بعد تمام الشفاء).
· إلتهاب الكلى والمسالك البولية (بعد تمام الشفاء).
· المخالطة لحالة إلتهاب كبدى (يؤجل لمدة عام من تاريخ المخالطة).
· تضخم فى الغدد الليمفاوية (يؤجل لحين التشخيص والعلاج).
· الملاريا (يؤجل لمدة عام بعد التأكد من الشفاء).
(فى حالة زيارة المتبرع لمنطقة يتوطن فيها المرض) يؤجل لمدة ثلاثة أسابيع بعد العودة.
· التطعيم
بعض التطعيمات تستدعي التاجيل لفترة تتراوح بين اسبوعين و سنة
· الحمل والرضاعة (يؤجل لمدة عام بعد الولادة).
· الدورة الشهرية (لا داعى للتأجيل الإ فى حالة زيادة الطمث).
v الادوية :
· أسبرين (يؤجل لمدة 3 أيام إذا كان التبرع بصفائح دموية "وتوضع علامة على وحدة الدم الكامل فى حالة التبرع قبل ذلك حتى لا يفصل منه صفائح دموية").
· مضادات حيوية أو كورتيزون (يؤجل لحين انتهاء العلاج).

ثانياً : الموانع الدائمة :
· الأمراض الصدرية المزمنة.
· جميع أنواع الأنيميا عدا أنيميا نقص الحديد.
· أمراض الدم الأخرى بأنواعها.
· مرض السكر.
· أمراض القلب والحمى الروماتيزمية.
· حالات تضخم الكبد.
· البلهارسيا.
· الصفراء (الإلتهاب الكبدى).
· حالات الفشل الكلوى.
· حالات التشنجات والصرع والإغماء المتكرر.
· أمراض تناسلية (إيدز – زهرى – سيلان).
· زيادة أو نقص إفرازات الغدة الدرقية.
· المراض السرطانية.
· الأمراض النفسية.

39) هل التبرع بالدم ينقض الوضوء ؟
نعم التبرع بالدم ينقض الوضوء.

40) هل التبرع بالدم يفطر ؟
وفقاً لفتوى الأئمة هو لا يفطر.

41) هل التبرع بالدم يقلل وزنى (يخسسنى) ؟
بالطبع لا، فليست هناك أى علاقة بين التبرع بالدم وفقدان الوزن.

42) هل يمكن التبرع أثناء الدورة الشهرية ؟
لايوجد سبب يمنع التبرع أثناء الدورة الشهرية، لكن يؤجل التبرع فى حالة زيادة كمية الدم المفقودة أثناء الدورة.


43) هل يمكننى التبرع وأنا أخذ أقراص منع الحمل ؟
نعم يمكنك التبرع.

44) هل يمكن التبرع وأنا حامل ؟
لا، لايمكن التبرع أثناء الحمل، وذلك للحفاظ على صحة الأم والجنين.

45) هل يمكن التبرع أثناء الرضاعة ؟
لا يمكن التبرع أثناء الرضاعة فى السنة الأولى... وذلك للمحافظة على مخزون الحديد فى الجسم وللمحافظة على صحتك وصحة الطفل.

46) هل يؤثر التبرع على القدرة الجنسية ؟
ليس للتبرع أى تأثير على النشاط الحيوى للجسم.

47) هل تعاطى المخدرات يمنع التبرع بالدم ؟
لا يجوز التبرع بالدم لمن يتعاطى المخدرات وذلك لأن حالته الصحية غالباً لا تسمح ولأن من يتعاطى المخدرات يكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض التى تنتقل عن طريق الدم.

48) ما هى الفترة اللازمة بين التبرع والآخر ؟
بالنسبة للذكور تكون الفترة المناسبة 3 أشهر وبالنسبة للإناث 4 أشهر.

49) لماذا أنتظر هذه الفترة (4-8 أسابيع) بين التبرع والآخر ؟
لان التبرع بالدم ينشط نخاع العظام لإنتاج كرات دم حمراء جديدة لتصل إلى نسبتها الطبيعية خلال 4-8 أسابيع، أما سائل الدم (البلازما) فيتم تعويضه خلال الأربعة والعشرين ساعة الأولى بعد التبرع.

50) لمن يذهب الدم ؟
يذهب الدم للمرضى المحتاجين له مثل المريض بأحد أمراض الدم مثل الأنيميا واللوكيميا، أو لمرضى السرطان والفشل الكلوى، والأطفال المصابين بأحد أمراض الدم أو لمن فقد جزء من دمه سواء فى الجراحات المختلفة أو الحوادث. وتأكد فى النهاية أن دمك سوف ينقذ شخصاً ما فى أمس الحاجة له.

51) كيف أضمن وصول الدم لمستحقيه ؟
من هم مستحقيه ؟ .....كل مريض هو مستحق للدم، يقوم المسئولون ببنك الدم بالرقابة على ذلك، ويعطى الدم لمستحقيه سواء بالمجان لمرضى المستشفيات الحكومية التى تدعمها الدولة أو لأى مريض بمستشفى خاص بعد دفع جزء من تكلفة اختبارات سلامة وحدة الدم.




52) لماذا اشترى الدم وأنا متبرع؟ ولماذا يباع هذا الدم؟
أنت لاتدفع ثمن الدم. إن ما تدفعه هو جزء من تكلفة التحاليل التى تجرى على وحدة الدم.
هذا فى حالة علاج المستشفيات الخاصة.
أما فى حالة العلاج فى المستشفيات الحكومية فإن الدولة تدعم العلاج ككل.

المريض لا يشترى الدم, بل إن فى حالة مرضى الدم المزمنين يصرف الدم مجانا فى المستشفيات الحكومية، أما المبلغ الذى يدفعه المرضى الآخرون فهو جزء قليل من تكلفة التحاليل (تحديد الفصيلة, تحليل الفيروسات الكبدية B و C, الإيدز والزهرى,و التحاليل التأكيدية لأى من هذه الفيروسات) هذا بالإضافة إلى سعر الكيس والمعدات والأجهزة المستخدمة فى بنوك الدم وتتحمل الدولة النسبة الأكبر من هذه التكلفة, أما المستشفيات الخاصة فبطبيعة الحال لا تدعم أكياس الدم.


(52كنت أتبرع بانتظام واحتاج أحد أقاربى للدم فلم يجد فامتنعت عن التبرع

هذه التجربة المريرة كان لا بد أن تتعلم منها أن المجتمع فى حاجة إلى المزيد من المتبرعين فتتبرع وتحض غيرك على التبرع لا أن تمتنع, فالوسيلة الوحيدة التى يمكن بها ضمان وجود الدم عند الحاجة إليه هى أن يتبرع كل القادرين على ذلك وبانتظام


53) ما هى التحاليل التى تجرى على الدم ؟



قبل التبرع يتم عمل تحليل هيموجلوبين للتأكد من أن نسبته مناسبة للتبرع، أما كيس الدم فيفحص لمعرفة فصيلة ...... ثم يفحص المعامل الريسوسى .... ، ثم تجرى اختبارات للتأكد من خلو الدم من الإصابة بالالتهاب الكبدى .... والإيدز ومرض الزهرى.


54) لماذا لايتم إجراء التحاليل كاملة قبل التبرع ؟
لان التحاليل تحتاج إلى وقت وأجهزة دقيقة وذلك لضمان سلامة وحدة الدم.




55) هل لى الحق فى معرفة نتائج التحاليل ؟


نعم، لك الحق فى معرفة نتائج التحاليل. وبنك الدم يقدم تلك الخدمة فى سرية وخصوصية تامة لمن يطلبها شخصياً.






ما مدى السرية فى معرفة نتائج التحاليل ؟56)


بنك الدم يوفر لك سرية تامة فى نتائج التحاليل فإسم المتبرع لا يكتب على كيس الدم لأن الإسم يتحول إلى رقم، وهذا الرقم يكتب على كيس الدم لإجراء التحاليل اللازمة له ومن ثم فهناك خصوصية وسرية تامة.





57) ما هو الوقت المستغرق لظهور نتائج التحاليل ؟


يستغرق عمل الفحوصات 24 ساعة، ولكن قد يحتاج بنك الدم إلى وقت أطول للتأكد من بعض النتائج. وهذا قد يستغرق حوالى أسبوع.


58) هل يمكن أن تنتقل لى عدوى من التبرع بالدم ؟ هل يمكن انتقال عدوى الإيدز من التبرع بالدم ؟ هل يمكن انتقال فيروس التهاب كبدى وبائى من التبرع ؟
نؤكد لك أنه لا داعى للخوف مطلقاً من احتمال الإصابة بعدوى أثناء القيام بعملية التبرع، لأننا نراعى الدقة والأمان الكامل في عملنا وكل الأدوات المستخدمة معقمة وتستخدم لمرة واحدة فقط.
كما يتم تطهير مكان شكة الإبرة بالكحول. كذلك يتم التخلص من الفضلات الطبية بطريقة آمنة تضمن سلامة المتبرع وكيس الدم، كذلك سلامتنا نحن العاملين من الإصابة بأى عدوى.


59) لماذا يتم أجراء تحليل لفصائل الدم قبل تلقى الدم ؟
عندما ينقل للإنسان دم من فصيلة غير متوافقة مع دمه فإن الجهاز المناعى للمتلقى يعتبر هذا الدم جسم غريب ويحمى الجسم بتكوين أجسام مضادة تلتصق بالدم الغريب وتدمره مما يؤدى إلى حدوث مضاعفات حطيرة ومنها التكسير الشديد لكرات الدم مما يودى بحياة المريض بدلاً من علاجه.

60) ما هى التحاليل التى تجرى على كيس الدم ؟
كل كيس تجرى عليه التحاليل الآتية:
أ‌- تحاليل الكشف على الفصيلة:
1) نوع الفصيلة ABO : أول خطوة هى التعرف على فصيلة المتبرع A&B&AB&O.
2) المعامل الريسوسى RH : يتم التعرف على المعامل الريسوسى إذا كان سالباً أو موجباً.
ب‌- تحاليل الكشف عن الأمراض المعدية :
1) تحاليل للكشف عن وجود إصابة بفيروس الإلتهاب الكبدى الوبائى B.
2) تحاليل للكشف عن وجود إصابة بفيروس الإلتهاب الكبدى الوبائى C.
3) تحاليل للكشف عن وجود إصابة بالإيدز.
4) تحاليل للكشف عن وجود إصابة الزهرى.
v الاختبارات والتحاليل التى تجرى على كيس الدم دقيقة جداً وذلك لضمان وصول الدم الآمن للمحتاجين إليه.
v الاختبارات تجرى على أكياس الدم بلا استثناء حتى أكياس الدم الخاصة بالمتبرعين الدائمين وفى كل مرة.




61) ما هى الإجراءات المتبعة فى حالة اكتشاف مرض ؟


فى حالة اكتشاف مرض يتم إرشاد المتبرع إلى ما يجب عمله بصفة شخصية وفى سرية تامة(بواسطة الطبيب المختص).


62) ما هو مصير كيس الدم لو ظهر شئ فى التحاليل ؟
يتم التخلص من الأكياس الملوثة عن طريق إعدامها فى محارق خاصة ببنك الدم.

63) ما هى فصائل الدم ؟
فصائل الدم تعتمد فى تقسيمها على عاملين أساسيين وهما :
الأول خاص بفصائل ABO
الثانى خاص بالمعامل الريسوسى RH
ملاحظة : نقل الدم الآمن يعتمد على التوافق بين فصيلة دم المتبرع والمتلقى .
· الشخص الذى يحمل بروتين A على سطح الكرات الحمراء يحمل فصيلة دم A .
· الشخص الذى يحمل بروتين B على سطح الكرات الحمراء يحمل فصيلة دم B .
· الشخص الذى يحمل بروتين A&B على سطح الكرات الحمراء يحمل فصيلة دم AB .
· الشخص الذى يحمل بروتين A أوB على سطح الكرات الحمراء يحمل فصيلة دم O .

v تماثل فصيلتى دم المتبرع والمتلقى لا يغنى عن إجراء عملية التوافق.

64) ما معنى RH أو المعامل الريسوسى ؟
ما المقصود بفصيلة سالب أو موجب ؟
توجد صفات وراثية على كرات الدم الحمراء تسمى المعامل الريسوسى.......وجودها يعنى أن الفصيلة موجبة وغيابها يعنى أن الفصيلة سالبة.
والفصيلة RH الموجبة متواجدة فى حوالى 85 % من البشر والفصيلة RH السالبة فى 15% الباقية. لذا فالفصيلة السالبة تعتبر فصيلة نادرة.

65) ما هى أكثر الفصائل شيوعاً وما هى أقلها ؟
فصائل الدم تعتمد على الصفات الوراثية المحمولة على سطح كرات الدم الحمراء :
· أكثر الفصائل شيوعاً هو (موجب O) وأقلها (سالب AB) .
· المهم أنه مهما كان نوع فصيلة دمك فثق أنه هام جداً لإنقاذ حياة شخص ما.

66) ما هى الفصائل النادرة ؟
هناك بعض الفصائل تكون نادرة مثل فصائل RH-ve وقد تتواجد فى أسر أو قبائل أو عرقيات خاصة .
إذا كنت من هؤلاء أصحاب الفصائل النادرة، فلا تبخل بدمك لإنقاذ آخر لأنك أنت وحدك القادر على إنقاذه.


67) ما المقصود بأمراض الدم ؟
أمراض الدم هى أمراض ناتجة عن عيب فى أحد مكونات الدم الرئيسية وهى أمراض وراثية وقد لا تكون وراثية .... وينتج عنها تكسير كرات الدم الحمراء مثل أنيميا الفول أو أنيميا البحر المتوسط، وأخرى مثل سيولة الدم كالهيموفيليا والثلاثيميا ويحتاج المريض فى تلك الحالات لنقل دم مستمر مدى الحياة. مثل أنيميا الفول أو أنيميا البحر المتوسط، وأخرى مثل سيولة الدم كالهيموفيليا والثلاثيميا ويحتاج المريض فى تلك الحالات لنقل دم مستمر مدى الحياة
منقووووول.

8 comments:

Ramy said...

ربنا يوفقك دايما

بوست هايل

Kiara said...

تمااااااااام كنت هنزل بوست عن كدا بس جايبه معلوماتته من كتاب المدير عندي

بس هاااااااااااااايل بجد

Anonymous said...

معلومات مفيده
افادكم الله

مع الاسف كنت ناويه اتبرع بس فيه سبب هيمنعنى من التبرع ومش سبب واحد بس واولهم انى عمليه عمليتين قريب
اسفه بجد وحزينه فى نفس الوقت بس ممكن اساعدكم برضو لو احتاجتوا اى مساعده فى اسكندريه

ربنا الموفق

بلال عادل رجب. said...

شكرا شكرا جزيلا
بس وقت التبرع بالدم بالضبط ياخذ 7 الى 10 دقايق

ولد تحت الصفر said...

هههه كنت كاتب لكن مش بالتفصيل الرائع ده ... الأنيميا عاملة شغلها معايا

خطوة لفوق إن شاء الله

كلمات من نور said...

جزاكم الله خيرا

أنا عارفه إني تكاسلت عن الموضوع بس عذري اني كنت مريضة للغاية بس بأمر الله ابتدي في تجميع الشباب من أصحاب ابنائي و تجميع بياناتهم و إرسالها لكم قريبا بأمر الله تعالى ..وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى

Noha Saleh said...

معلومات معظمها جديد بالنسبة لى
بالتوفيق دايما والمشروع ده هايل بجد

Anonymous said...

محتاجين ضرورى فصيله

A سالب
فى مستشفى الاطفال الجامعى

بالمنصوره لطفل مريض بالسرطان
رقم الحاله


0169022125
ده رقم الحاله ضرورى الله يكرمكم
جيجي والعالم